الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف
.ليث بن أبي سليم الكوفيُّ- مولى قريش- عن نافع، عن ابن عمر: 8317- [خت] حديث: «لا تتنقَّب المحرمة». (خ) في الحج (195: 1 تعليقًا): وقال مالك، عن نافع، عن ابن عمر (ح 8392- ألف): لا تنتقب المحرمة. وتابعه ليث بن أبي سليم.8318- [ت] حديث: «إياكم والتعري فإن معكم من لا يفارقكم...» الحديثَ.ت في الاستئذان (76) عن أحمد بن محمد بن نيزك البغدادي، عن أسود بن عامر، عن أبي محيَّاة يحيى بن يعلى، عنه بِهِ. وقال: غريب، لا نعرفه إلا من هذا الوجه.8319- [ق] حديث: كان النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا أُدخل الميت القبر، قال: بسم الله وفي سبيل الله وعلى ملة رسول الله. (ق) في الجنائز (38: 1) عن هشام بن عمار، عن إسماعيل بن عياش، عنه به.8320- [ق] حديث: إن ميسرة المسجد تعطَّلت... الحديثَ.ق في الصلاة (94: 3) عن أبي جعفر محمد بن [أبي] الحسين السمناني، عن عمرو بن عثمان الكلابي، عن عُبَيد الله بن عمرو الرقي، عنه به..مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر الأصبحيُّ المدنيُّ، عن نافع، عن ابن عمر: 8321- [ع] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فرض زكاة الفطر صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير، على كل حر أو عبد، ذكر أو أنثى من المسلمين. (خ) في الزكاة (71) عن عبد الله بن يوسف- م فيه (الزكاة 1: 5) عن القعنبي- ويحيى بن يحيى- وقُتَيْبَة- د فيه (الزكاة 20: 1) عن القعنبي- ت فيه (الزكاة 35: 4) عن إسحاق بن موسى، عن معن بن عيسى- س فيه (الزكاة 32) وفي الشروط (في الكبرى) عن قُتَيْبَة- وفي الزكاة أيضًا (33: 1) عن محمد بن سلمة والحارث بن مسكين، كلاهما عن عبد الرحمن بن القاسم- ق في الزكاة (21: 2) عن حفص بن عمرو الربالي، عن عبد الرحمن بن مهدي- سبعتهم عنه به، وقال ت: حَسَنٌ صحيح.8322- [ع] حديث: أن رجلاً لاعن امرأته في زمان النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وانتفى من ولدها، ففرق بينهما وألحق الولد بالمرأة. (خ) في الطلاق (36) عن يحيى بن بكير- وفي الفرائض (17) عن يحيى بن قزعة- م في اللعان (1: 9) عن يحيى بن يحيى- وسعيد بن منصور- وقُتَيْبَة- د في الطلاق (27: 15) عن القعنبي- ت في النكاح (لا، بل في الطلاق 22: 2) س في الطلاق (45) جميعًا عن قُتَيْبَة- ق في الطلاق (27: 4) عن أحمد بن سنان، عن عبد الرحمن بن مهدي- سبعتهم عنه بِهِ، وقال ت: حَسَنٌ صحيح.8323- [ع] حديث: أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى عن الشغار- وفيه تفسير الشغار، إلا في حديث القعنبي وإسحاق بن موسى. (خ) في النكاح (29) عن عبد الله بن يوسف- م فيه (النكاح 7: 1) عن يحيى بن يحيى- د فيه (النكاح 15: 1) عن القعنبي- ت فيه (النكاح 29: 2) عن إسحاق بن موسى، عن معن بن عيسى- س فيه (النكاح 61: 1) عن هارون بن عبد الله، عن معن بن عيسى- و(61: 1) عن الحارث بن مسكين، عن عبد الرحمن بن القاسم- ق فيه (النكاح 16: 1) عن سويد بن سعيد- ستتهم عنه بِهِ. وقال ت: حسن صحيح.8324- [خ م د ت س] حديث: أن اليهود جاءوا إلى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فذكروا له أن رجلاً منهم وامرأة زنيا... الحديث.خ في علامات النبوة (المناقب 26) عن عبد الله بن يوسف- وفي المحاربين (24: 2) عن إسماعيل بن أبي أُويس- كلاهما عنه بِهِ.م في الحدود (17: 2) عن أبي الطاهر بن السرح، عن عبد الله بن وهب، قال: حدثني رجال من أهل العلم- منهم مالك-، عن نافع بِهِ- ولم يسم غير مالك.د فيه (الحدود 26: 1) عن القعنبي، عنه بِهِ.ت فيه (الحدود 10: 1) عن إسحاق بن موسى، عن معن، عنه بِهِ- مختصرًا: أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رجم يهوديًا ويهودية. وقال: حسن صحيح، وفي الحديث قصة.س في الرجم (الكبرى 38) عن قُتَيْبَة، عنه- بتمامه.8325- [خ م د س ق] حديث: أن رجلاً قال: يا رسول الله! ما يلبس المحرم من الثياب؟ فقال: لا تلبسوا القمص والعمائم ولا السراويلات ولا البرانس ولا الخفاف، إلا أحد لا يجد نعلين فليلبس خفين ولقطعهما أسفل من الكعبين، ولا تلبسوا من الثياب شيئًا مسه الزعفران ولا الورس. (خ) في الحج (21) عن عبد الله بن يوسف- وفي اللباس (13: 2) عن إسماعيل بن أبي أُويس- م في الحج (1: 1) عن يحيى بن يحيى- د فيه (المناسك 32: 2) عن القعنبي- س فيه (المناسك 30، و34: 1) عن قُتَيْبَة- خمستهم عنه بِهِ.ق فيه (المناسك 19: 1) عن أبي مصعب أحمد بن أبي بكر الزهري، عنه بِهِ. وفي موضع آخر منه (المناسك 20: 2) عن أبي مصعب، عن مالك، عن نافع وعبد الله بن دينار (ح 7226)، كلاهما عن ابن عمر- ببعضه: من لم يجد نعلين فليلبس خفين وليقطعهما أسفل من الكعبين- وهذا الفظ حديث عبد الله بن دينار.8326- [خ م د س ق] حديث: «يهل أهل المدينة من ذي الحليفة، وأهل الشأم من الجحفة...» الحديث. خ في الحج (8) عن عبد الله بن يوسف- م فيه (الحج 2: 3) عن يحيى بن يحيى- د فيه (المناسك 9: 1) عن القعنبي- وأحمد بن يونس- س فيه (المناسك 17) عن قُتَيْبَة- ق فيه (المناسك 13: 1) عن أبي مصعب الزهري- ستتهم عنه بِهِ- ومعنى حديثهم واحد.8327- [خ م د س ق] حديث: «من ابتاع طعامًا فلا يبعه حتى يستوفيه». (خ) في البيوع (51: 1) عن عبد الله بن يوسف- و(55: 2) عبد الله بن مسلمة القعنبي- فرقهما- كلاهما عنه بِهِ. قال: وقال إسماعيل: حتى يقبضه.م فيه (البيوع 8: 5) عن القعنبي ويحيى بن يحيى، كلاهما عنه به.د فه (البيوع 67: 1) عن القعنبي بِهِ.س فيه (البيوع 53: 1) عن محمد بن سلمة والحارث بن مسكين، كلاهما عن ابن القاسم- ق في التجارات (37: 1) عن سويد بن سعيد- كلاهما عنه به.8328- [خ م د س ق] حديث: «من أعتق شركًا له في عبد...» الحديث.خ في العتق (4: 2) عن عبد الله بن يوسف- م فيه (العتق 1: 1) عن يحيى بن يحيى- د فيه (العتق 6: 1) عن القعنبي- س فيه (العتق، الكبرى 10: 20) عن الحارث بن مسكين، عن ابن القاسم- ق في الأحكام (100: 2) عن يحيى بن حكيم، عن عثمان بن عمر- خمستهم عنه به.8329- [خ م د س ق] حديث: «لا يبع بعضكم على بيع بعض». وفي حديث إسماعيل: على بيع أخيه. وفي حديث عبد الله بن يوسف والقعنبي: ولا تلقوا السلع حتى تبلغ بها إلى السوق. (خ) في البيوع (71: 4) عن عبد الله بن يوسف- و(58: 1) إسماعيل بن أبي أُويس- فرقهما- كلاهما عنه بِهِ.م فيه (البيوع 4: 1) عن يحيى بن يحيى، عنه بِهِ. و(5: 2) عن محمد بن حاتم وإسحاق بن منصور، كلاهما عن عبد الرحمن بن مهدي، عنه- بالقصة الثانية: نهى أن تتلقى السلع حتى تبلغ الأسواق.د فيه (البيوع 45: 1) عن القعنبي، عنه بِهِ.س فيه (البيوع 18: 1) عن قُتَيْبَة- ق في التجارات (13: 1) عن سويد بن سعيد- كلاهما عنه به.8330- [خ م د س ق] حديث: «من باع نخلاً قد أُبرت فثمرها للبائع إلا أن يشترط المبتاع». (خ) في البيوع (90) وفي الشروط (2) عن عبد الله بن يوسف- م في البيوع (15: 1) عن يحيى بن يحيى- د فيه (البيوع 44: 2) عن القعنبي- (ك) س من الشروط (في الكبرى) عن محمد بن سلمة، عن ابن القاسم- ق في التجارات (31: 1) عن هشام بن عمار- خمستهم عنه به. (ز) روى ابن عمر، عن عمر، وسيأتي. ذكر أبو القاسم في أول حديث القعنبي: من باع عبدًا [و] له مال. ووهم في ذلك، إنما ذلك عن ابن عمر، عن عمر، كما سيأتي في موضعه- (ح 10558)- إن شاء الله تعالى. (ك) ولم يذكر حديث النسائي.8331- [خ م د س] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دخل الكعبة وأُسامة بن زيد وبلال وعثمان بن طلحة... الحديث- وفيه حديث بلال- (ح 2037).خ في الصلاة (96: 2) عن عبد الله بن يوسف، عنه بِهِ. قال: وقال لنا إسماعيل: حدثني مالك فقال: عمودين عن يمينه.م في الحج (68: 1) عن يحيى بن يحيى- د في الصلاة (لا، بل في المناسك 93: 1) عن القعنبي- و(93: 2) عن عبد الله بن محمد الأذرمي، عن عبد الرحمن بن مهدي- س فيه (الصلاة 173) عن محمد بن سلمة والحارث بن مسكين، كلاهما عن ابن القاسم- أربعتهم عنه بِهِ.8332- [خ م د س] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إذا قفل من غزو أو حج أو عمرة، يكبر على كل شرف من الأرض ثلاث تكبيرات، ثم يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له... الحديث.خ في الحج (164) عن عبد الله بن يوسف- وفي الدعوات (52) عن إسماعيل- م في الحج (76: 2) عن ابن أبي عمر، عن معن بن عيسى- د في الجهاد (170) عن القعنبي- س في السير (الكبرى 117) عن محمد بن سلمة والحارث بن مسكين، كلاهما عن ابن القاسم- [خمستهم] عنه به.8333- [خ م د س] حديث: أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قطع في مجن قيمته ثلاثة دراهم. (خ) في الحدود (13: 8) عن إسماعيل بن أبي أُويس- م فيه (الحدود 12: 9) عن يحيى بن يحيى- د فيه (الحدود 11: 3) عن القعنبي- س في القطع (7: 3) عن قُتَيْبَة- أربعتهم عنه بِهِ. وحديث ابن وهب [م] في ترجمة أُسامة بن زيد، عن نافع، عن ابن عمر- (ح 7477)..8334- [خ م د س] حديث: أن عائشة- أم المؤمنين- أرادت أن تشتري جارية فتعتقها، فقال أهلها: نبيعكها على أن ولاءها لنا، فذكرت ذلك لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فقال: لا يمنعك ذلك، فإنما الولاء لمن أعتق. وفي حديث يحيى بن يحيى، عن ابن عمر، عن عائشة (ح 16273): أنها أرادت. (خ) في البيوع (73: 2، وأيضًا في المكاتب 2: 2) عن عبد الله بن يوسف- وفي الفرائض (19: 2) عن إسماعيل- و(22: 1) قُتَيْبَة- فرقهما- م في العتق (3: 1) عن يحيى بن يحيى- أربعتهم عنه بِهِ.د في الفرائض (12: 1) س في البيوع (76: 3) جميعًا عن قُتَيْبَة به.8335- [خ م د س] حديث: أن عمر بن الخطاب رأى حلة سيراء عند باب المسجد، فقال: يا رسول الله! لو اشتريت هذه فلبستها يوم الجمعة!... الحديث.خ في الصلاة (324) عن عبد الله بن يوسف- وفي الهبة (26: 1) عن القعنبي- م في اللباس (1: 1) عن يحيى بن يحيى- د في الصلاة (220: 1) عن القعنبي- س فيه (الصلاة 569: 1) عن قُتَيْبَة- أربعتهم عنه بِهِ.8336- [خ م د س] حديث: أنه طلق امرأته- وهي حائض- على عهد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فسأل عمر بن الخطاب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن ذلك؟ فقال: مُرْه فليراجعها ثم يمسكها حتى تطهر... الحديث.خ في الطلاق (1) عن إسماعيل- م فيه (الطلاق 1: 1) عن يحيى بن يحيى- د فيه (الطلاق 4: 1) عن القعنبي- س فيه (الطلاق 1: 2) عن محمد بن سلمة، عن ابن القاسم- أربعتهم عنه به.8337- [خ م د س] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال- وهو على المنبر، وذكر الصدقة والتعفف والمسألة-: اليد العليا خير من اليد السفلى، واليد العليا هي المنفقة، والسفلى هي السائلة. (خ) في الزكاة (18: 3) عن عبد الله بن مسلمة القعنبي- م فيه (الزكاة؟) عن يحيى بن يحيى- و(33: 1) قُتَيْبَة- د فيه (الزكاة 29: 5) عن القعنبي- ثلاثتهم عنه بِهِ.س فيه (الزكاة 52) عن قُتَيْبَة بِهِ. ولم يذكر يحيى بن يحيى إلا خلف وحده، ولم نجده في الصحيح.8338- [خ م د س] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أناخ بالبطحاء بذي الحليفة فصلى بها- وكان عبد الله بن عمر يفعل ذلك. (خ) في الحج (14) عن عبد الله بن يوسف- م فيه (الحج 77: 1) عن يحيى بن يحيى- د فيه (المناسك 98: 4) عن القعنبي- س فيه (المناسك 24: 3) عن محمد بن سلمة والحارث بن مسكين، كلاهما عن ابن القاسم- و(الكبري 298) عن أبي الطاهر بن السرح، عن ابن وهب- خمستهم عنه به.8339- [خ م د س] حديث: «إذا دعي أحدكم إلى وليمة فليأتها». (خ) في النكاح (72: 1) عن عبد الله بن يوسف- م فيه (النكاح 16: 1) عن يحيى بن يحيى- د في الأطعمة (1: 1) عن القعنبي- س في الوليمة (الكبرى 5) عن أبي قدامة عُبَيد الله بن سعيد، عن يحيى بن سعيد- أربعتهم عنه به.8340- [خ م د س] حديث: أنّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سابق بين الخيل التي أُضمرت من الحفياء إلى ثنية الوداع، وسابق بين الخيل التي لم تضمر من الثنية إلى المسجد بني زريق، وأن عبد الله بن عمر كان ممن سابق بها. (خ) في الصلاة (41) عن عبد الله بن يوسف- م في المعازي (78: 1) عن يحيى بن يحيى- د في الجهاد (67: 2) عن القعنبي- س في الخيل (13) عن محمد بن سلمة والحارث بن مسكين، كلاهما عن ابن القاسم- أربعتهم عنه بِهِ.8341- [خ م د س] حديث: «المتبايعان كل واحد منهما بالخيار على صاحبه ما لم يتفرقا إلا بيع الخيار». (خ م د) جميعًا في البيوع (خ 44: 2، م 10: 1، د 53: 1) س فيه (البيوع 8- ألف: 1) وفي الشروط (في الكبرى) جميعًا بإسناد الذي قبله.8342- [خ م د س] حديث: إن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يأمر المؤذن إذا كانت ليلة ذات برد ومطر، يقول: ألا! صلوا في الرحال وفيه قصة. (خ) في الصلاة (191: 1) عن عبد الله بن يوسف- م فيه (الصلاة 111: 1) عن يحيى بن يحيى- د فيه (الصلاة 215: 4) عن القعنبي- س فيه (الصلاة 96: 2) عن قُتَيْبَة- أربعتهم عنه به.8343- [خ م د س] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يصلي قبل الظهر ركعتين، وبعدها ركعتين، وبعد المغرب ركعتين، وبعد العشاء ركعتين، وكان لا يصلي بعد الجمعة حتى ينصرف فيصلي ركعتين. لفظ حديث يحيى بن يحيى: أنه وصف تطوع النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فقال: وكان لا يصلي بعد الجمعة حتى ينصرف فيصلي ركعتين في بيته- ولم يذكر أول الحديثَ.خ في الجمعة (الصلاة 355) (م د س) جميعًا في الصلاة (م 183: 5، د 291: 3، س 256) جميعًا بإسناد الذي قبله. وأعاده س في الجمعة (الصلاة 600: 1) بالقصة الأخيرة- حسب.8344- [خ م د س] حديث: أن تلبية النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لبيك، اللهم! لبيك... الحديث. (خ م د س) جميعًا في الحج (خ26: 1، م 3: 1، د 27: 1، س 54: 3) بإسناد الذي قبله.8345- [خ م د س] حديث: «الذي تفوته صلاة العصر فكأنما وتر أهله وماله». (خ م د (ك) س) جميعًا في الصلاة (خ 124، م 88: 1، د 5: 11، س الكبرى؟) بإسناد الذي قبله. (ك) حديث س في رواية أبي الطيب محمد بن الفضل بن العباس، عنه ولم يذكره أبو القاسم.8346- [خ م د س] حديث: أن رجلاً سأل النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن صلاة الليل؟ فقال: مثنى مثنى... الحديث. في ترجمته، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر- (ح 7225). (ك) أغفل أبو القاسم حديث د في هذه الترجمة، وهو ثابت في عامة الأصول.8347- [خ م د ق] حديث: أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو. (خ) في الجهاد (128) عن القعنبي- م في المغازي (77: 1) عن يحيى بن يحيى- د في الجهاد (88) عن القعنبي- ق فيه (الجهاد 45: 1) عن أحمد بن سنان وحفص بن عمرو الربالي، كلاهما عن ابن مهدي- ثلاثتهم عنه به.8348- [خ م س ق] حديث: نهى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن النجس. (خ) في البيوع (60) عن القعنبي- وفي ترك الحيل (الحيل 6) عن قُتَيْبَة- م في البيوع (4: 8) عن يحيى بن يحيى- س فيه (البيوع 19: 1) عن قُتَيْبَة- ق في التجارات (14: 1) عن مصعب بن عبد الله الزبيري- وأبي حذافة أحمد بن إسماعيل السهمي- خمستهم عنه به.8349- [خ م س ق] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمر بقتل الكلاب. (خ) في بدء الخلق (17: 4) عن عبد الله بن يوسف- م في البيوع (31: 1) عن يحيى بن يحيى- س في الصيد (والذبائح 9: 2) عن قُتَيْبَة- ق فيه (الصيد 1: 3) عن سويد بن سعيد- أربعتهم عنه بِهِ.8350- [خ د س ق] حديث: كان الرجال والنساء يتوضئون في زمان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جميعًا. (خ) في الطهارة (45) عن عبد الله بن يوسف- د فيه (الطهارة 39: 3) عن القعنبي- س فيه (الطهارة 57) عن هارون بن عبد الله، عن معن بن عيسى- و(57) عن الحارث بن مسكين، عن ابن القاسم- ق فيه (الطهارة 36: 1) عن هشام بن عمار خمستهم عنه به.8351- [خ م د] حديث: أن عمر بن الخطاب حمل على فرس في سبيل الله، فوجده يباع فأراد أن يبتاعه، فسأل النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ فقال: لا تبتعه ولا تعد في صدقتك. (خ) في الجهاد (118: 2) عن إسماعيل بن أبي أويس- و(136) عبد الله بن يوسف- فرقهما- م في الفرائض (لا، بل في الهبات 1: 5) عن يحيى بن يحيى- د في الزكاة (10) عن القعنبي- أربعتهم عنه به.8352- [خ م د] حديث: «العبد إذا نصح لسيده وأحسن عبادة ربه كان له أجره مرتين». (خ) في العتق (16: 1) عن القعنبي- م في الأيمان (والنذور 16: 1) عن يحيى بن يحيى- كلاهما عنه به.د في الأدب (134) عن القعنبي به.8353- [خ م د] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى عن الوصال، قالوا: إنك تواصل، قال: إني لست مثلكم، إني أُطعم وأُسقى. (خ) في الصوم (48: 2) عن عبد الله بن يوسف- م في (الصيام 11: 1) عن يحيى بن يحيى- د فيه (الصيام 24: 1) عن القعنبي- ثلاثتهم عنه بِهِ.8354- [خ م د] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «اللهم! ارحم المحلقين»، قالوا: والمقصرين... الحديث. (خ م د) جميعًا في الحج (خ 128: 2، م 55: 2، د 79: 1) بإسناد الذي قبله.8355- [خ م د] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى عن بيع الثمار حتى يبدو صلاحها، نهى البائع والمبتاع. (خ م د) جميعًا في البيوع (خ 85: 1، م 13: 1، د 23: 1) بإسناد الذي قبله.8356- [خ م د] حديث: لا يحلبن أحد ماشية امرئ بغير إذنه، أيحب أحدكم أن تؤتى مشربته؟... الحديث.خ في اللقطة (8) م في القضاء (لا، بل في اللقطة 3: 1) د في الجهاد (95) جميعًا بإسناد الذي قبله.8357- [خ م د] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعث سرية- فيها عبد الله- قبل نجد، فغنموا إبلاً كثيرًا... الحديث.خ في الخمس (15: 3) م في المغازي (14: 3) د في الجهاد (157: 4) جميعًا بإسناد الذي قبله.8358- حديث: لا ينظر الله إلى من جر ثوبه خيلاء. في ترجمة زيد بن أسلم، عن ابن عمر- (ح 6726).8359- [خ م س] حديث: «من شرب الخمر في الدنيا، ثم لم يتب منها حرمها في الآخرة». (خ) في الأشربة (1: 1) عن عبد الله بن يوسف- م فيه (الأشربة 8: 2) عن القعنبي- و(8: 1) يحيى بن يحيى- فرقهما- س فيه (الأشربة 45: 2) وفي الوليمة (الكبرى 106: 4) عن قُتَيْبَة- و(الأشربة 45: 2، الوليمة، الكبرى 106: 4) عن الحارث بن مسكين، عن ابن القاسم- خمستهم عنه بِهِ. وفي حديث القعنبي، عن ابن عمر: من شرب الخمر، قيل لمالك: رفعه؟ قال: نعم.8360- [خ م س] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى عن المزابنة، والمزابنة بيع الثمر بالتمر كيلاً، وبيع الزبيب بالكرم كيلاً. (خ) في البيوع (75: 1) عن إسماعيل بن أبي أويس و(82: 2) عبد الله بن يوسف- فرقهما- م فيه (البيوع 14: 16) عن يحيى بن يحيى- س في (البيوع 31: 1) عن قُتَيْبَة- أربعتهم عنه به.8361- [خ م س] حديث: «إن أحدكم إذا مات عرض عليه مقعده بالغداة والعشي...» الحديث.خ في الجنائز (89) عن إسماعيل- م في صفة النار (والجنة 18: 1) عن يحيى بن يحيى- س في الجنائز (116: 5) عن محمد بن سلمة والحارث بن مسكين، كلاهما عن ابن القاسم- ثلاثتهم عنه بِهِ.8362- [خ م س] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذكر رمضان فقال: لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه، فإن غم عليكم فاقدروا له. (خ) في الصوم (11: 1) عن القعنبي- م فيه (الصيام 2: 1) عن يحيى بن يحيى- س فيه (الصيام 7- ألف: 2) عن محمد بن سلمة والحارث بن مسكين، كلاهما عن ابن القاسم- ثلاثتهم عنه به.8363- [خ م س] حديث: أن رجالاً من أصحاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُروا ليلة القدر في المنام، فقال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر، فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر. (خ) في الصوم (72: 1) عن عبد الله بن يوسف- م فيه (الصيام 40: 1) عن يحيى بن يحيى- س في الرؤيا (التعبير، الكبرى 4) عن محمد بن سلمة والحارث بن مسكين، كلاهما عن ابن القاسم- ثلاثتهم عنه به.8364- [خ م س] حديث: «من حمل علينا السلاح فليس منا». (خ) في الفتن (7: 1) عن عبد الله بن يوسف- م في الإيمان (41: 1) عن يحيى بن يحيى- كلاهما عنه بِهِ.س في المحاربة (22: 4) عن أبي الطاهر أحمد بن عمرو بن السرح، عن ابن وهب، عن أُسامة بن زيد (ح 7490) وعبد الله بن عمر (ح 7733) ومالك بن أنس ويونس بن يزيد (ح 8540)، أربعتهم عن نافع به.8365- [خ م س] حديث: «خمس من الدواب ليس على المحرم في قتلهنّ جناح...» الحديث.خ في الحج (189: 1) عن عبد الله بن يوسف- م فيه (الحج 9: 12) عن يحيى بن يحيى- س فيه (المناسك 82) عن قُتَيْبَة- ثلاثتهم عنه بِهِ. وفي حديث عبد الله بن يوسف: عن مالك، عن نافع وعبد الله بن دينار (ح 7247)، كلاهما عن ابن عمر (ز) رواه سالم بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، عن حفصة- (ح 15804). ورَواهُ زيد بن جبير، عن ابن عمر، عن إحدى نسوة النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وسياتي- (ح 18373).8366- [خ م س] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رأى بصاقًا في جدار القبلة فحكَّه، ثم أقبل على الناس... الحديث.خ في الصلاة (33: 2) عن عبد الله بن يوسف- م فيه (الصلاة 66: 1) عن يحيى بن يحيى- س فيه (الصلاة 152) عن قُتَيْبَة- ثلاثتهم عنه به.8367- [خ م س] حديث: «صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذِّ بسبع وعشرين درجة». (خ م س) جميعًا في الصلاة (خ 181: 1، م 95: 6، س 234: 1) بإسناد الذي قبله.8368- [خ م س] حديث: «إنما مثل صاحب القرآن كمثل صاحب الإبل المعقلة، إن عاهد عليها أمسكها وإن أطلقها ذهبت». (خ) في فضائل القرآن (23: 1) م في الصلاة (140: 3) س فيهما (فضائل القرآن، الكبرى 32 والصلاة، 294: 10) جميعًا بإسناد الذي قبله.8369- [خ م س] حديث: «الحمى من فيح جهنم فأطفؤها بالماء». (خ) في الطب (28: 1) عن يحيى بن يحيى بن سليمان- م فيه (الطب 11: 13) عن هارون بن سعيد الأيلي- كلاهما عن ابن وهب، عنه بِهِ. (ك) س فيه (الطب، الكبرى 68: 3) عن الحارث بن مسكين، عن ابن القاسم، عنه بِهِ. (ك) وحديث النسائي ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.8370- [خ د س] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى عن بيع حبل الحبلة- وكان بيعًا يتبايعه أهل الجاهلية... الحديث.خ في البيوع (61) عن عبد الله بن يوسف- د فيه (البيوع 25: 5) عن القعنبي- س فيه (البيوع 66) عن محمد بن سلمة والحارث بن مسكين، كلاهما عن ابن القاسم- ثلاثتهم عنه بِهِ- وليس التفسير في حديث القعنبي.8371- [م د س] حديث: كنا في زمان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نبتاع الطعام، فيبعث علينا من يأمرنا بانتقاله من المكان الذي ابتعناه فيه إلى مكان سواه قبل أن نبيعه. (م) في البيوع (8: 6) عن يحيى بن يحيى- د فيه (البيوع 67: 2) عن القعنبي- س فيه (البيوع 55: 1) عن محمد بن سلمة والحارث بن مسكين، كلاهما عن ابن القاسم- ثلاثتهم عنه به.8372- [خ م] حديث: «إذا كانوا ثلاثة فلا يتناج اثنان دون الثالث». (خ) في الاستئذان (45) عن عبد الله بن يوسف- وإسماعيل- م فيه (الاستئذان 25: 1) عن يحيى بن يحيى- ثلاثتهم عنه به.8373- [خ م] حديث: «أُراني الليلة عند الكعبة فرأيت رجلاً آدم...» الحديث- فسألت: من هذا؟ فقيل: المسيح ابن مريم... الحديث.خ في اللباس (68: 3) عن عبد الله بن يوسف- وفي التعبير (11: 2) عن القعنبي- م في الإيمان (74: 1) عن يحيى بن يحيى- ثلاثتهم عنه به.8374- [خ م] حديث: أن عبد الله بن عمر حين خرج إلى مكة معتمرًا في الفتنة، قال: إن صددت عن البيت صنعنا كما صنعنا مع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فأهلَّ بعمرة... الحديث.خ في الحج (173: 1) عن عبد الله بن يوسف- و(167) إسماعيل بن عبد الله فرقهما- وفي المغازي (36: 30) عن قُتَيْبَة- م في الحج (26: 1) عن يحيى بن يحيى- أربعتهم عنه به.8375- [خ م] حديث: «لا يتحرى أحدكم فيصلي عند طلوع الشمس ولا عند غروبها». (خ) في الصلاة (141: 1) عن عبد الله بن يوسف- م فيه (الصلاة 158: 4) عن يحيى بن يحيى- كلاهما عنه به.8376- [خ م] حديث: «من اقتني كلبًا إلا كلب ماشية أو ضاري نقص من عمله كل يوم قيراطين». (خ) في الذبائح (والصيد 6: 3) عن عبد الله بن يوسف- م في البيوع (31: 8) عن يحيى بن يحيى- كلاهما عنه به.8377- [خ م] حديث: «الخيل في نواصيها الخير إلى يوم القيامة». (خ) في الجهاد (43: 1) عن القعنبي- م في المغازي (79: 1) عن يحيى بن يحيى- كلاهما عنه به.8378- [خ م] حديث: «عذبت امرأة في هرة حبستها حتى ماتت جوعًا فدخلت فيها النار...» الحديث.خ في الشرب (والمساقاة 9: 3) عن إسماعيل بن عبد الله- م في الأدب (27: 2) وفي الحيوان (4: 3) عن هارون بن عبد الله وعبد الله بن جعفر البرمكي، كلاهما عن معن بن عيسى- كلاهما عنه به.8379- [خ م] حديث: أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «{يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَب العَالَمِينَ} (83: 6) حتى يغيب أحدهم في رشحه إلى أنصاف أذنيه». (خ) في التفسير (83) عن إبراهيم بن المنذر- م في صفة جهنم (الجنة والنار 16: 2) عن عبد الله بن جعفر البرمكي- كلاهما عن معن بن عيسى، عنه بِهِ. قال أبو مسعود: ليس في الموطأ.8380- [خ د] حديث: كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يدخل من الثنية العليا، ويخرج من الثنية السفلى. (خ) في الحج (40) عن إبراهيم بن المنذر- د فيه (المناسك 45: 2) عن عبد الله بن جعفر البرمكي- كلاهما عن معن بن عيسى، عنه به.8381- [خ س] حديث: «إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل». (خ) في الصلاة (319: 1) عن عبد الله بن يوسف- س فيه (الصلاة 565) عن قُتَيْبَة- كلاهما عنه به.8382- [خ س] حديث: «ما حق امرئ مسلم له شيء يوصى فيه يبيت ليلتين، إلا ووصيته مكتوبة عنده». (خ) في الوصايا (1: 1) عن عبد الله بن يوسف- س فيه (الوصايا 1: 6) عن محمد بن سلمة، عن ابن القاسم- كلاهما عنه به.8383- [م س] حديث: كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا عجل بِهِ السير جمع بين المغرب والعشاء. (م) في الصلاة (113: 1) عن يحيى بن يحيى- س فيه (الصلاة 70: 1) عن قُتَيْبَة- [10] كلاهما عنه بِهِ.8384- [خ] حديث: أن عبد الله بن عمر كان إذا سئل عن صلاة الخوف؟ قال: يتقدم الإمام وطائفة من الناس، فيصلي بهم الإمام ركعة... الحديث.- بطوله. وقال في آخره: قال نافع: لا أرى عبد الله بن عمر ذكر ذلك إلا عن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.خ في التفسير (2: 44) عن عبد الله بن يوسف، عنه به.8385- [خ] حديث: أن عبد الله بن عمر كان يسلم بين الركعة والركعتين في الوتر حتى يأمر ببعض حاجته. (خ) في الوتر (الصلاة 291: 1) عن عبد الله بن يوسف، عنه بِهِ- [في حديث] (ح 8346).8386- [خ] حديث: «لا يقيم الرجل الرجل من مجلسه ثم يجلس فيه». (خ) في الاستئذان (31) عن إسماعيل بن عبد الله، عنه بِهِ.8387- [خ] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أدرك عمر بن الخطاب- وهو يسير في مركب- يحلف بأبيه، فقال: ألا! إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم، من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت. (خ) في النذور (والأيمان 4: 1) عن القعنبي، عنه به.8388- [خ] حديث: «تقاتلون اليهود حتى يختبى أحدهم وراء الحجر، فيقول: يا عبد الله! هذا يهودي وراءي فاقتله». (خ) في الجهاد (93: 1) عن إسحاق بن محمد الفروي، عنه به.8389- [خ] حديث: كان ابن عمر يعطي زكاة رمضان بمد النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المد الأول، وفي كفارة اليمين بمد النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. (خ) في كفارات الأيمان (5: 2) عن المنذر بن الوليد الجارودي، عن أبي قُتَيْبَة سلم بن قُتَيْبَة، عنه بِهِ- وذكر عقيبه كلامًا من كلام مالك.8390- [خت] حديث عن ابن عمر: إذا مضت أربعة أشهر يوقف حتى يُطلَّق، ولا يقع عليه الطلاق حتى يُطلق. (خ) في الطلاق (22: 2 تعليقًا): وقال لي إسماعيل، حدثني مالك به.8391- [خت] حديث: «المؤمن يأكل في معي واحد...» الحديث.خ في الأطعمة (12: ألف: 1 تعليقًا): وقال ابن بكير، عنه به.8392- [خت] حديث: «إن الله يقبض الأرض يوم القيامة...» الحديث. في ترجمة القاسم بن يحيى، عن عُبَيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر- (ح 8087).8392- (ألف خت) (حَدِيث لا تتنقَّب المحرمة. علقه (خ) لليث، عن نافع، عن ابن عمر- ح 8317).8393- [م] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خطب الناس في بعض مغازيه، قال ابن عمر: فأقبلت نحوه، فانصرف قبل أن أبلغه، فسألت: ماذا قال؟ فقالوا: نهى أن ينبذ في الدباء والمزفت. (م) في الأشربة (6: 22) عن يحيى بن يحيى، عنه به.8394- [م] حديث: نهى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن أكل الحمار الأهلي يوم خيبر- وكان الناس احتاجوا إليها. (م) في الذبائح (والصيد 5: 5) عن محمد بن يحيى بن أبي عمر العدني، عن أبيه ومعن بن عيسى، كلاهما عنه بِهِ. قال أبو مسعود: ليس في الموطأ تفرد بِهِ ابن [أبي] عمر.8395- [د] حديث: عدة المختلعة حيضة- [موقوف]. وقال في موضع آخر: عدة المختلعة عدة المطلقة (ك) د في الطلاق (18: 5) عن القعنبي، عنه بِهِ. (ك) أغفله أبو القاسم والزيادة في روايات ابن داسه.8396- [د] حديث عن ابن عمر: أنه كان إذا ابتدأ الصلاة يرفع يديه... الحديث- موقوف. في ترجمة عبد الأعلى، عن عُبَيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر- (ح 8017).8397- [س] حديث عن ابن عمر: قال كل مسكر خمر وكل مسكر حرام1. (س) في الأشربة (48: 23) عن الحارث بن مسكين، عن ابن القاسم، عنه بِهِ. رواه محمد بن عجلان، عن نافع، عن ابن عمر- مرفوعًا، وسيأتي- (8437).8398- حديث عن ابن عمر: أنه كان يقول: لا يصوم إلا من أجمع الصيام قبل الفجر. في ترجمة عبد الله بن عمر، عن حفصة- (ح 15802).8399- حديث: أن رجلاً قال: يا رسول الله! ما ترى في الضب؟ قال: لست بآكله ولا محرمه. في ترجمته، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر- (7240).8400- [ق] حديث: أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلى على النجاشي، فكبر أربعًا. (ق) في الجنائز (33: 5) عن سهل بن أبي سهل الرازي، عن مكي بن إبراهيم البلخي، عنه به.8401- [ق] حديث: أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رأى امرأة مقتولة في بعض الطريق، فنهى عن قتل النساء والصبيان. (ق) في الجهاد (30: 3) عن يحيى بن حكيم المقوم، عن عثمان بن عمر، عنه به.
|